Establishment Stage - المرحلة التأسيسية

Article 1: how to choose between UK universities

International Syrian Association for Education Development

Article 1: how to choose between UK universities

Choosing university

 إذا كنت تنوي الدراسة في المملكة المتحدة، فإنّ أولى القرارات التي عليك اتخاذها وأهمها هي عملية اختيار الجامعة. يتم اختيار الجامعة في بريطانيا بناءً على عدة معاييرٍ، وفيما يلي أهم المعايير التي يجب على الطالب أخذها بعين الاعتبار عند اختيار الجامعة:

  • المعيار الأول:  قوتك الأكاديمية والمهنية

 إنّ هذا الأمر قد يصلح لأن يكون نقطة بداية، فعلى الطالب الذي يجد مؤهلاته جيدة أن يسعى للتقديم على الجامعات الـ ١٠ الأولى على مستوى  بريطانيا، وعلى الطالب الذي يجد مؤهلاته متوسطة أن يسعى للتقديم على الجامعات التي تأتي في الترتيب ما بين الـ ١١ والـ ٣٠، أما الطالب الذي يجد بأن مؤهلاته ضعيفة فربما يجب عليه التقديم على الجامعات التي تأتي في الترتيب ما فوق الـ ٣٠. فيما يلي مواقع ترتيب الجامعات: 

ترتيب الجامعات البريطانية 2020: مصدر1 | مصدر2

ترتيب الجامعات البريطانية عالمياً 2020

  • المعيار الثاني:  أن يكون اختصاصك متاحاً لدى الجامعة

إنّ عدم إتاحة الاختصاص الذي ترغب بدراسته لدى الجامعة قد يلعب دوراً رئيساً في عملية اختيار الجامعة، فليست جميع الاختصاصات متاحة لدى جميع الجامعات. 

  • المعيار الثالث: متطلبات التقديم

إنّ متطلبات التقديم على الجامعات تختلف من جامعة لأخرى، وقدرتك على تحقيق هذه المتطلبات يُعَدُّ عاملاً أساسياً في اختيار الجامعة. يمكنك قراءة متطلبات التقديم على الموقع الإلكتروني للجامعة التي ستقدم عليها. 

  • المعيار الرابع: تفضيل المدينة 

إنّ تفضيل المدينة قد يلعب دوراً هاماً في عملية اختيار الجامعة، فإن كنت ترغب بالدراسة في مدينة محددة فإنّ هذا الأمر سيحدد خياراتك جداً.

  • المعيار الخامس: رسوم التقديم

بعض الجامعات تفرض على المتقدمين رسوماً تتراوح قيمتها بين الـ ٢٥ جنيه إسترليني و ٧٥ جنيه إسترليني، في حين أنّ بعض الجامعات الأخرى يتم التقديم عليها مجاناً. 

      • نصيحة ١: يجب على الطالب عدم التقليل من حجم مهاراته ومؤهلاته، فعادةً ما يعتقد الطالب بأنه غير مؤهل للتقديم على الجامعات القوية، وهذا الأمرغير صحيح عادةً.
      •  نصيحة ٢: يمكنك حضور فيديو صَوّرته الرابطة حول كيفية اختيار الجامعة يحوي تفاصيلاً أكثر للعملية: من خلال الرابط 
      •  نصيحة ٣: يُفضَّل الاحتفاظ دائماً بسجل اكسل (Excel) في أثناء البحث عن الجامعة المناسبة، سيساعدك هذا السجل في الرجوع إليه عند الحاجة. يجب أن يتضمن السجل: أسماء جميع الجامعات التي بحثت عنها، مع تصنيفها العالمي والمحلي، ورسوم التسجيل، بالإضافة إلى موعد انتهاء التقديم والمتطلبات، الخ. 
      •  نصيحة مهمة: عند البحث عن ترتيب الجامعات فيجب عليك ألا تعتمد فقط على ترتيب الجامعات الكلي، وإنما على ترتيب الكلّية وحتى على ترتيب الاختصاص إن وُجد.

كتابة: عدي طوزان
تدقيق لغوي: ريم طيان – رباب السمر

Spread the word!